الأحد، ٣٠ أغسطس ٢٠٠٩

إلهامات قرآنية.. آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا كتب جمال البنا

فى القرآن الكريم آيات محكمات، وفيه أيضًا أُخر متشابهات، وقد عبر عن هذه الحقيقة، كما حددت الموقف الأمثل إزاءه الآية ٧ من سورة آل عمران «هُوَ الَّذِى أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِى قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِى الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ».
ما هى هذه الآيات المتشابهات ؟ لقد ظن البعض أن القرآن عندما عرض لوقائع الأديان، أو قص قصصًا مثل الكهف ويوسف لم يذكر أسماء، ولا أعداداً، ولا تاريخاً إلا فى القليل النادر، وقد يشير إلى العدد ولكنه لا يذكره صراحة أو يذكره صراحة ويورد عليه ارتفاقات، ظن بعض المفسرين أن هذه تدخل الآيات فى باب المتشابه فشمروا عن ساعد الجد ليبينوا كل ما أبهم فى القرآن.
ولكن الحقيقة غير ذلك.
نحن نعتقد أن كل الآيات التى جاءت عن ذات الله تعــالى وأشارت إلى أقواله، وكل الآيات عن الغيب من جنــة أو نار، ثواب وعقاب، هى من المتشابه، لأن اللغة تعجز عن تصوير طبيعة الله تعالى وذاته وكنهه، فاللغة لا تملك إلا عالم الشهادة، أى ما فى الوجود المادى لهذه الحياة الدنيا على الكرة الأرضية، أما عالم الغيب فإنها تعجز عنه، وبالذات طبيعة الله تعالى وإشاراته إلى «يَدِ اللَّهِ» أو «عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى» أو «وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا»، «وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِى».. إلخ.
فهذه الآيات تنسب إلى الله تعالى «استواءً وتكليمًا»، ولكن هذه الآيات من المتشابهات، لأنه لا يمكن أن نتعرف على شىء من ذات الله إلا بأن يُقدم بشىء يعرفه الناس، وعلى كل حال، فإن البلاغة العربية اقتضت استخدام المجاز عندما يراد تعميق المعنى وترسيخه، فيقولون عن رجل ما إنه بحر فى السخاء أو أنه أسد فى الشجاعة، وليس هو بحرًا أو أسدًا، ولكنه رجل من لحم ودم،
ولكن هذا المجاز يعطى معنى فى الكرم أو الشجاعة يجاوز بكثير مجرد كلمة شجاعة وكرم، وقد لجأ القرآن إلى المجاز فى كل ما يتعلق بذات الله تعالى، على أن هذا لا يعد تأويلاً أو تحايلاً، لأن القرآن الكريم نفسه استخدم تعبير «اليد» بالنسبة للقرآن وبالنسبة للعذاب وللرياح «وَهُوَ الَّذِى يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَىْ رَحْمَتِهِ» (الأعراف: ٥٧)، وقد تكررت فى سورة النمل الآية ٦٣، «إِنْ هُوَ إِلاَّ نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَىْ عَذَابٍ شَدِيدٍ» (سبأ: ٤٦)، «إِنَّا سَمِعْنَا كِتَاباً أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ» (الأحقاف: ٣٠)، «وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ نُؤْمِنَ بِهَذَا الْقُرْآنِ وَلا بِالَّذِى بَيْنَ يَدَيْهِ» (سبأ: ٣١)، «قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَاباً أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ» (الأحقاف: ٣٠)، ففى كل هذه الآيات لا يمكن أن تشبه اليد التى جاءت فيها «يد» باليد فى الإنسان.
وتشير آية آل عمران إلى أن الآيات المتشابهات هى ما يستهدفه الذين فى قلوبهم زيغ فيعمدون إليها ابتغاء تأويلها، وهم فى الحقيقة يريدون الفتنة، وهذا ما ينطبق على التشدد الوهابى، لأنهم يقولون بأن لله تعالى «يدين تليقان بكماله ولا تشبهان أيدى البشـر»، فادعوا أن لـه يدين وهذا هو التجسيم بعينه حتى لو كانتا لا تشبهان أيدى البشر، أما المعتزلة وغيرهم من المتفلسفين والمستشرقين فإنهم أرادوا تنزيه الله عن أن يكون له جارحة يتكلم بها، وذهبوا إلى أنه لا يتكلم ولا يسمع.. الخ، فنفوا عنه القدرة، ونسى الفريقان أنه لا يعلم تأويله إلا الله.
قال القرآن «وَالرَّاسِخُونَ فِى الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ»، ولو قدر لنا أن نسمع القرآن من شفتى الرسول لأدركنا أنه وقف عند «وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ»، لتبدأ جملة جديدة «وَالرَّاسِخُونَ فِى الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا»، ولكن العرب عندما كتبوا الآيات فى المصحف لم يكونوا يلمون بأدوات التنقيط والتشكيل والنقطة والشولة.. إلخ، ولذلك فإن بعض الناس يجمعون ما بين الله والراسخون فى العلم، وهذا فيما نرى خطأ، فالله وحده هو الذى يعلم الغيب.

0 التعليقات:

إرسال تعليق